آل | أول |

الوسيط
(آل) إليه-ُ أَوْلاً، وَإِيَالاً، وأَيْلُولَةً، ومَآلاً: رجع وصار، يقال: فلان يئول إلى كرم. و- عنه: ارتدَّ، ويقال: آل الشيءَ: ردَّه. و- الشيءُ مآلا: نقص. ويقال: آلت الماشيةُ: ذهب لحمها فضَمَرَتْ. و- اللبنُ ونحوُه أَوْلاً، وإيَالاً: خثُرَ وغَلُظَ. و- اللبنَ أَوْلا: صَيّره خاثراً غليظاً. و- على القوْمِ أَوْلاً، وإيالاً، وإيالة: وَلِيَ. و- الرَّعِيَّةَ: ساسهم؛ يقال: آل الرعية يئُولها إيالةً حسنة. ويروى أن زياداً قال في خطبته: " قد أُلنَا وإِيلَ علينا ". و- المالَ: أَصلحه وساسه. يقال: هو آيِلُ مال.
(أَوِلَ) ـَ أَوَلاً: سَبَقَ.
(أَوَّلَ) الشيءَ إليه: أرجَعَه، يقال في الدعاءِ لمن فقد شيئاً: أَوَّلَ اللهُ عليك ضالَّتَك، وفي الدعاءِ عليه: لا أَوَّلَ اللهُ عليك شَمْلَكَ. و- الكلامَ: فسّره. و- فسَّره وردّه إلي الغاية المرجوة منه. و- الرُّؤيا: عَبَرَها.
(ائْتَالَ) المالَ والرعيّة: آلهُما.
(تَأَوَّل): مطاوع أَوّله. و- الكلامَ: أَوَّلَه. و- في فلان الأَمر: توسَّمه وتحرَّاه، يقال: تأَملته فتأَوَّلتُ فيه الخيرَ.
(الآل): السراب، أو هو خاصٌّ بما في أَول النهار وآخره (يذكر ويؤنث). وآلُ كلّ شيءٍ: شخْصُه. وآلُ الرجُلِ: أهله وعياله، وأتباعه وأَنصاره. (الآلة): أداة الطرب. و- عمود الخيمة. و- الحالة. و- الشدة. والآلة الحدباء: سرير الميت. و- أداة العمل البسيطة. و- في علم الحيل (الميكانيكا): جهاز يؤدي عملا، بتحويل القوى المحركة المختلفة، كالحرارة والبخار والكهربا، إلى قوى آلية، مثل الآلات التي تحرك السفن، والتي تجر القُطُر، والتي تدير الروافع وغيرها. وتنسب كل آلة إلى القوة التي تحركها، فيقال: الآلة البخارية، والآلة الكهربائية. وآلة التنبيه: بوق في السيارة ينبه السائر او الغافل. (ج) آل، وآلات.
(الآلاتي): العازف على آلة موسيقية، وهو غير المغني. و- مؤلف الألحان للآلات الموسيقية. (محدثة).
(الآلي، أو الذاتي): ما يصدر تلقائيا عن الجسم، بدون توجيه شعوري أو استجابة لمؤثر خارجي.
(الإيال): وعاء يخثَّر فيه اللبن ونحوه ويجمَّد.
(الإيالة): الوادي. و- قطعة من أرض الدولة يحكمها والٍ من قِبل السلطان. (مج).

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.